Home / صحة مع الدكتور إيلي م. بيطار / الماء … لحماية صحة الانسان

الماء … لحماية صحة الانسان

شكّل المياه ثلث وزن جسم الانسان، لذلك من البديهي أن يؤدي نقص استهلاكها إلى الجفاف وتعطل بعض وظائف الجسم. حتى الآن لا يوجد دليل واضح يلزم الانسان بكمية محددة، ولكن من المستحسن شرب الماء يومياً بمعدل ليترين، والمبالغة في شربه تؤدي الى تسمم بالماء يسبب خللاً في توازن عناصر الجسم .

الماء هو مكون أساسي لكل الكائنات الحية وبصيغته الكيميائيةH2O ، ليس له رائحة ولا لون وهو مذيب لكثير من المواد كالملح والسكر وغيرها، كما يساعد في التفاعلات العضوية الحيوية كالإشتراك في عمل الانزيمات، وتعتبر المياه من العناصر الأساسية في الدم والبلازما إذ تضبط حرارة جسم الكائنات الحية.

أما فوائد الماء فكثيرة، فيرطب البشرة من الداخل والخارج ويمنع التهابها وتقدم الشيخوخة ما يؤخّر ظهور التجاعيد، ويرطب أيضاً فروة الرأس ويحميها من ملوثات خارجية ، فالإستحمام فيه يزيل التوتر والتشنج وينقي الجسم من الترسبات والسموم .

شرب المياه يساعد في علاج الصداع الذي غالباً ما يكون سببه الجفاف، كما يساعد في عملية الهضم ويمنع الامساك ويحسن حركة الإمعاء والأيض.

ولمن يرغب بفقدان وزنه الزائد ، يمكنه شرب الماء قبل وجبة الطعام وبالتالي يملأ ماعدته الفارغة ليقلل بالتالي من كميّة أكله، كما أنّ المعادن والأملاح في البول التي تسبب حصى الكلى تذوب عند شرب الماء الذي يزيل أيضاً بقايا الطعام والبكتيريا في الفم التي تسبب رائحة كريهة وسوء التنفس.

وأخيراً، للمياه فوائد لا تحصى ولا تعدّ وتمنحنا الطاقة في عضلات الجسم والشعور بالحيوية والنشاط وصفاء في الذهن واستمرارية الشباب الدائم!

About mediasolutionslb

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *