Home / خبر عاجل / اغنية واحدة فقط تصنع اسم فنان يبقى حتى بعد رحيله

اغنية واحدة فقط تصنع اسم فنان يبقى حتى بعد رحيله

ربما يختلف البعض حول اختيارنا لأغنية واحدة لكل فنان جعلت ذكراه دائمة في الحياة , حتى لو غادرنا وأصبح في دنيا الحق , فأغنيته الضاربة تبقى ولا تزول   وتصبح ” بصمة ” أو ” علامة فارقة ” لهذا الفنان رغم نجاح وانتشار باقي أغانيه . وهنا في هذه المقالة , نلقي الضوء على بعض الفنانين الذين عرفوا شهرة واسعة من خلال أعمالهم الفنية , ولكن بشكل خاص كانت قد  انتشرت لديهم أغنية واحدة أكثر من غيرها  فطبعت بذلك في تاريخهم الفني أسمائهم على مدى الحياة لدى الجمهور من كل الفئات  في المجتمع . فمثلا” , كبار الأغنية بمشوارهم الطويل وأغانيهم المشهورة , سنجد صعوبة في تحديد أغنية واحدة أكثر من غيرها نظرا” لكثرة أعمالهم الضاربة والرائعة , وهنا تختلف الآراء حول اختيار أغنية تكون ” عنوانا” ” أو دليلا” بأنّ : هذه الأغنية = هذا الفنان .

كثيرون لا يدرون من تكون صاحبة أغنية ” آمنت بالله ” التي غنـتّها الفنانة الكبيرة لور دكاش منذ 90 عاما” وأكثر ومازالت حتى تاريخنا هذا تتداول وتتجدّد .

أغنية ” ياجارة الوادي ” للموسيقار عبد الوهاب والتي غنتها ذهبية طرب العرب نور الهدى وأغاني كثيرة انتشرت بصوتها ومازالت تتردد بين جماهير لبنان والعرب .

مطرب المطربين وديع الصافي والكثير من الأغاني الضاربة وأهمها ” عاللّومه ” التي تسكن حياتنا ولا تفارقنا , فهذا وديع الصافي .

الشحرورة صباح وأغنيتها ” جيب المجوز يا عبود ” التي اجتاحت لبنان والأرض العربية , اضافة الى أشهر الأغاني التي غنتها الصبوحة لا تزال الى يوميا” نسمعها .

الكبيرة وسفيرتنا الى النجوم فيروز  و اغنية ” نسّم علبنا الهوى ” وغيرها من أخطر الأغنيات باقية في كلّ زمن وفي أي مكان , أنها فيروز فقط لا غير .

بيتهوفن الفن الموسيقار زكي ناصيف ,اشهر أغانيه ” راجع يتعمّر لبنان ” التي تلامس أرض وشعب وكرامة لبنان .

قيثارة السماء الراحلة سعاد محمد وأغنية ” أوعدك ” التي اخترقت العالم العربي ولبنان , وتبعها أغاني تلازم مطربتها لمدى الحياة .

سمراء البادية سميرة توفيق و ” ياعين موليتين ” وغيرها من الأغاني التي سكنت قلوبنا وجعلتنا نقول : سميرة توفيق .

رائعة ” يافجر لمّا تطلّ ” للقديرة الراحلة نهوند التي جالت المدن العربية قبل لبنان , وهي أيضا” أغنية خالدة بلحنها وعظمتها .

الفنانة الراحلة  وداد  وأغنية ” بتندم ” والتي يعترف البعض أن هذه الأغنية هي الأنجح من بين أغانيها .

الصوت الأصيل  نجاح سلام  واغنية ” برهوم ” والتي دخلت قلوب الشعوب اللبنانية والعربية .

جاكلين الشرق وأغنيات كثيرة واشهرها ” خدني عالتلج ” للرحابنة وكأنّ التلج وبياضه وفرحه هو صفاء وجمال ومحبة جاكلين .

الفنانة الكبيرة دلال الشمالي وأغنية ” لهجر قصرك ” والتي ردّدها أهم النجوم في كل حفلاتهم حتى تكاد أن تضيع هوية هذه الأغنية وتنسب لغير مطربتها .

أسطورة المسرح شوشو والذي لا يعتبر مطربا” ولكنه اشتهر بأغنية ” ألف باء بوباية ” للأطفال , فغدت هذ الأغنية درسا” لكل طفل يتعلم الأبجدية .

النجم العربي وليد توفيق وفي كل مناسية عيد ميلاد لكل انسان , تلمع أغنيته ” انزل ياجميل ” في المناسبات والسهرات .

أميرة الفن سلوى القطريب وأغنية ” شوفي خلف البحر ” وغيرها من الأغنيات ترسم شخصية مطربتها .

صوت الجبل الأشم الراحل نهاد طربيه الذي هزّ بصوته الجبال , وغدت أغنيته ” بدنا نتجوز عالعيد ” ظاهرة في كل مناسبة زواج .

الفنانة الرقيقة مايا يزبك و” حبيبي يا عيني ” التي انطلقت من لبنان واجتاحت الدول العربية والأوروبية فأصبحت أغنية عالمية وصاحبتها مايا يزبك .

أغنية ” يا بنا يا ينا ” للفنانة الغائبة صونيا عطية , طبعت في أذهاننا اسم صاحبتها وسكنت القلوب .

أغنية ” عازز علي النوم ” اكتسحت العالم العربي قبل شهرة مطربها , فمن يفتش عن صاحبها سيعرف أنه الفنان الراحل هدي هزيم .

ريمي بندلي , طفلة بداية الثمانينات حقّقت نجاحا” وانتشارا” لبنانيا” وعربيا” مع عائلتها وعندما نستذكرها , يخطر ببالنا : اعطونا الطفولة .

المطرب الكبير طوني حنا الذي تميّز باغنية ” يابا يابا لا ” وغيرها من الأغاني , هي ايضا” تلازم مطربها لمدى الحياة .

أغنية ” دق بواب الناس ” التي عرفت انتشارا” واسعا” ومازالت لمطرتها السيدة هيام يونس .

 

وأيضا” وأيضا” هناك الكثير من الأغنيات التي عرفت انتشارا” واسعا” ونجحت , فرفعت اسم مطربها عاليا” أحيانا” واحيانا” تشتهر الأغنية أكثر من مطربها .

 

 

 

 

 

 

 

About fanlebnen